تناولت العديد من المواقع الالكترونيه والصحف فى الايام القليله الماضيه ..خبر اكتشااف اللواء عادل لبيب " محافظ قنا " لمناجم فوسفات ( 1564 مليار متر مربع ) بطريق قفط_ القصير ...واكتشاف منجمى ذهب وفضه بمنطقة الفواخير ووادى حمامه والتى تبعد حوالى 70 كم طريق قفط..القصير .. والحديث عن أخراج اللواء عادل لبيب " للصحفيين ..اتباعه " من مكتبه قطعة من الصخر " تذن 27 جراما "وبها بلورات الذهب بشكل واضح .

ساسرد لكم تقرير عن ال 3 مناجم التى ادعى اللواء لبيب وترسانة المواقع والصحف الالكترونيه وصفحات الفيس بوك التابعه له اخبار اكتشافه لتلك المناجم ..وده ايمانا منا لسرد الحقائق امام الراى العام ( بالعربى يعنى ..محبش حد يضــــحـــك علينــــا او يستغفلنـــا)..كما ساسرد لكم ما يغفل عنه اللواء عادل لبيب من خامات ومعادن متواجده بنطاق محافظة قنا ..

اولا: منجم "جبل" الفوسفات ب ك 65 طريق قفط_ القصير

 

 أكبر منجم للفوسفات بطريق قنا-القصير عند الكيلو 65، بعد أن تم الاستيلاء عليه من عام 1999 لشركة البحر الاحمر للتعدين المملوكه لحسين سالم ..مشاركه مع احد الشخصيات الرفيعه بمحافظة سوهاج والذي كان يشغل منصبًا رفيعًا في جهاز حساس، واستطاع أخذ تصريح من هيئة الثروة المعدنية يحمل أرقام 25638 لسنة 1999وكان الترخيص بمساحة 190 مترًا مربعًا، حيث استطاع وبمعاونة أحد المقربين من قيادات تعمل في الهيئة أن يقوم بمد مشروعه في البحث عن الفوسفات من 190 مترًا إلى 60 كيلومترًا عرضًا في 60 كيلو مترًا طولاً بجوار الطريق السريع قفط - القصير.
وقد قام بتصدير فوسفات عالي الجودة بقيمة نقدية بلغت2.7 مليار دولار، أي ما يقرب من 20 مليار جنيه مصري...والجدير بالذكر ان اللواء عادل لبيب لم يتخذ اى خطوات طيله ال 15 عام من تملك سالفى الذكر لمنجم فوسفات يقع فى نطاق محافظة قنا الا فى تاريخ 2012.9.7 عندما تقدم بشكوى لهيئه الثوره المعدنيه لاسترداد المنجم ...( يعنى ده مش اكتشاف جديد ..ده كان مستولى عليه من سنة 1999 ..والسؤال: ايه اللى سكت اللواء عادل لبيب فتره ال 15 سنه ..وعدم مطالبته باسترداد المنجم ؟؟)

ثانيا : منجمى الذهب والفضه بمنطقه الفواخير ووادى حمامة ويبعدان مسافة 70 كم عن طريق قفط - القصير
وهنا وجب التنويه بانه تم توقف انتاج الذهب في مصر منذ عام 1954 من آخر مناجمه في منطقة وادي حمامة علي طريق قفط القصير. ومنذ ذلك التاريخ، لم يتقدم أي مستثمر مصري أو أجنبي للاستثمار في عمليات استخراج الذهب حتي عام 1984..ثم تم نقل الاشراف على الثروه المعدنيه والمساحه الجيولوجيه من وزارة الصناعه الى وزاره البترول من عام 1984 حتى عام 1993 ..ثم الى وزاره الصناعه مره اخرى من عام 1993 حتى عام 2004 ثم عاد الاشراف الى وزاره البترول مره اخرى منذ عام 2004 حتى الان يعنى بردو مش اكتشاف جديد ياجدعان ده اتشفط الذهب اللى فيه واتقفل عن طريق جمال مبارك وعصابته 


..ومع مرور تلك الاحداث والانتقالات يتزكر الجميع ما حدث من استحواز على الثروه المعدنيه وخصوصا مناجم الذهب والفضه بصحارى مصر ..عن طريق شركة " ماتز هولتيج يونايتد " المملوكه لرجل الاعمال الاسرائيلى "جاكوب ليفن ".. وعصابة سامح فهمى وجمال مبارك وحسين سالم و رجل الاعمال الاماراتى هشام الحازق.

والى اولى الامر برجااااااااااااااء مراجعة " فتح التحقيق فى البلاغ رقم 2407 لسنه 2011 ومراجعة الموازنه العامه للدوله لعامى 1991 و 2007 حيث الاطلاع على قيمة انتاج مصر من الذهب ..ومراجعة عقود منح استخراج الذهب من المناجم المصريه لشركه " ماتز هولتيج يونايتد "
 

 وبمناسبه الخامات والمعادن التى لم يهتم كالعاده اللواء لبيب بالبحث عنها سواء للتواطئ او التقاعس هو خام " الكاولين المصاحب للرمال البيضاء (رمال الزجاج)

الذى يقع فى الجانب الغربى من وادى قنا بشمال الصحراء الشرقية
تعتبر هذه المنطقة من أهم المناطق بالصحراء الشرقية التى يوجد بها خام الكاولين مصاحباً للرمال البيضاء وكمادة لاحمة (لاصقة) لحبيبات الرمال، حيث تتراوح نسبة وجود الكاولين بين 8 – 10 % والذى يمكن فصله عن الرمال عن طريق الفصل الاحتكاكى (الغسيل بالماء).. والذى يبلغ احتياطى الماده الخام منه حسب ابحاث الجولوجيين 40 مليون طن مترى يتراوح سعر الطن ف الخارج من 85 الى 120 دولار .. ومن استخدامات " حام الكاولين " الصناعيه ( الورق والبلاستيك ..الادوات الصحيه والمنزليه..الحراريات..الالمونيوم..الخزف الصينى..الاسمنت الابيض..مستحضرات التجميل..)..والاستخدامات غير الصناعيه ( اعمال حفر ابار البترول والمعادن غير المتماسكة ويستخدم الكاولين لغرضين هنا:
- لسد وحشو الشروخ والتشققات فى الحائط الصخرى حتى تقأوم حوائط البئر من الانهيار.
- استخدام الكاولين كمادة عازلة ضد الماء (water proof) كوسادة توضع تحت الارضيات فى الأساسات عند انشاء السدود.) .. والجدير بالذكر انه تم تقديم البلاغ رقم 2075لسنة 2012 وارد اموال عامة عليا المتعلق بوقائع فساد جديدة بهيئة الثروة المعدنية..
وذلك من خلال قيام رئيس الهيئة فكرى يوسف بإهدار المال العام وتسهيل الاستيلاء عليه داخل شركة الوادى الجديد للثروة المعدنية والطفلة الزتيه التابعة لقطاع البترول ,
حيث رفض رئيس الثروة المعدنية إحالة شركة الوادى الجديد للتحقيق بعد قيامها بالتعاقد مع شركة اخرى لانتاج خام الكاولين الرمى من وادى قنا بالمخالفة للعقد الموقع بين هيئة الثروة المعدنية وشركة الوادى الجديد .. ( مقدرات وموارد المحافظة تسرق وتنهب من عشرات السنين 1999 ثم يطل علينا اللواء لبيب فى 2013 مدعيا اكتشافاته المزيفه ..مناجم وموارد منهوبه على مراى ومسمع منه منذ عام 1999 ..ثم يخرج ليعلن اكتشافاته لها ...طيب ازاى ياجدعان 

اعداد : وليد الدرديري

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
حركة شباب أبوتشت - الجبهة الثورية © جميع الحقوق محفوظة